Header Ads Widget

Ticker

6/إبداعات/ticker-posts

ما هي الأشياء التي يجب علي القيام بها لأصبح Web Developer ؟

  مرحبا بكم في أول موضوع في مجال البرمجة يخص مدونة المعرفة.

أصبحت البرمجة في عصرنا الحالي شيئا لا يستغنى عنه، فصناعة الأجهزة و تطوير المواقع و الألعاب و غيرها لا تكتمل أو لا تظهر أساسا إلا إذا قمنا ببرمجتها. و إذا كنت تريد أن تصبح مبرمجا، فذلك سيحث عليك تعلم لغات برمجة عديدة، كما أن للبرمجة عدة فروع ستسهل عليك الطرق لمعرفة اللغات التي يجب عليك تعلمها في حال إخترت المسار المناسب لك، و سنذكرها إن شاء الله في مقالتنا المقبلة، أما الان فستحدث إحدى هذه الفروع.



ما هي الأشياء التي يجب علي القيام بها لأصبح

 Web Developer ؟

• عليك معرفة ما هو Web Development ؟ 

يعتبر مجال Web Development من أفضل المجالات الحالية، و من المتوقع أن يكون لديها مستقبل كبير، فالعديد من الشركات الكبرى أو الصغرى أصبحت تحتاج إلى موقع خاص بها، مثل شركات بيع المنتجات و التي تحتاج موقعها الخاص لكي لا يقتصر منتوجها في بلادها فقط، بل لكي يجوب العالم بأسره، و حتى أن هناك بعد الشركات تبدأ مشاريعها داخل الأنترنيت دون الحاجة إلى مقر خاص بها، و هنا تكون قد وفرت عليها الكثير من الجهد و المال. فمن هنا يتجلى أهمية هذا المجال، و إذا أردت معرفة المزيد و الدخول إلى هذا المجال الشيق و الرائع فيمكنك متابعة قراءة مقالتنا هذه سواء كانت لديك معرفة مسبقة في البرمجة أم لا.

• الفرق بين Web Developer و Web Designer ؟


قبل كل هذا يجب أن تعرف الفرق بين Web Designer و Web Developer كي لا تذهب إلى المسار الخاطئ.

Web Designer : من الواضح من خلال الإسم أنه مهمته هي التصميم و الذي بالتأكيد يعتمد على التفكير و الإبداع، مثلا فإن المهندس هنا هو مصمم الويب، و البناؤون هم مطورو الويب، المهندس في هذه الحالة مسؤول عن الناحية الجمالية و القدرة على فهم احتياجات العميل و توظيف إبداعه في تخيل شكل المبنى بشرط أن يكون متناسقا، و يعطي رسما تقريبيا لشكل البناء، البناؤون في هذه الحالة يقومون بإخراج المبنى إلى الواقع، كذلك الحال مع مصمم الويب و مطور الويب، و هذا يعني أنهما مككلان لبعضهما.
بالنسبة إلى اللوازم التي يحتاجها Web Designer هي تعلم لغتي برمجة و المشتركة بين كلي الوضيفتين : HTML, CSS، و برامج الغرافيك مثل Illustrator, Photoshop و Sketch و غيرها. 

Web Developer : و هو الذي يقوم بإخراج عمل مصمم الويب إلى الواقع، و تحويله إلى أكواد برمجية. و مطورو الويب نوعان :


Front-End Developer | مطور الواجهة الأمامية :

يعتمد عمل مطورو الواجهة الأمامية على عمل مصمم الويب، حيث أن واجبهم تحويل عمل مصمم الويب إلى مشروع إلكتروني من خلال أكواد برمجية، و يتم هذا بواسطة لغة HTML و التي يتم بها بناء المشروع، و CSS و المختصة بتنسيق المشروع، بالإضافة إلى لغة JavaScript لإضافات بعض التأثيرات. أحيانا يمكن لمطور الواجهة الأمامية أن يقوم بكلا العملين، عمله الأساسي و عمل مطور الواجهة الخلفية في حال كان المشروع صغيرا.

Back-End Developer | مطور الواجهة الخلفية :

بالنسبة لعمل مطور الواجهة الخلفية فهو أكثر تعقيدا، بحيث يكون عمله هو تحديد طريقة عمل الموقع و كيفية تشغيل خصائصه، و يحتاج إلى تعلم عدة لغات برمجة منها HTML,CSS, JavaScript, و لغات أخرى مثل MySQL لتعامل مع قواعد البيانات، و لغة php و ASP.NET في بناء الواجهة...

• ما هي اللغات التي يجب علي تعلمها ؟


لغة HTML :


هذه اللغة تعتبر من أهم اللغات التي يجب أن تتعلمها لتصبح مطور ويب، فهي المسؤولة في بناء هياكل المواقع، المميز في الأمر أنها لغة سهلة و بسيطة التعلم، وأهمية هذه اللغة تكمن في أنها لغة ترميز تساعد متصفحات الإنترنت في فهم هيكل ومحتوى الصفحة وطريقة عرضه.

لغة CSS:


إن كنت قد تعلمت لغة HTML فلابد تعلم لغة CSS أيضا لأنها هي المسؤولة في التنسيق و إعطاء الجمالية للموقع فبناء بيت بطوب و أسمنت لا يكفي فمن الضروري إعطاء منظر جميل للبت لجذب العين التي ترى.

لغة HTML5 و CSS3 :



عندما تكمل تعلمك لكلا اللغتين فإنه من الضروري تحديث معلوماتك بالإصداران الجديدان من اللغتين، حيث أنهما يحتويان على الكثير من العناصر الجديدة التي ستفيدك، و مع الكثير من التحسينات التي ستساعد محركات البحث في فهم صفحة الويب.

لغة JavaScript :


يمكنك أن تعتبر هذه اللغة هي الخطوة الأخيرة في حال إخترت مجال تطوير الواجهة الأمامية للمستخدم، بالإضافة إلى أن هذه اللغة لا تقتصر على مجال تطوير الويب فقط، بل على عدة مجالات أخرى مثل تطوير الألعاب، وهذا بالطبع سيعطيك معرفة كبيرة و شاسعة.

لغة PHP :


الآن سنبدأ بالدخول إلى القسم الخاص بالواجهات الخلفية Back-End وعلينا أن نختار لغة رئيسية نعتمد فيها على برمجة وتطوير تطبيقات الويب، وحقيقةً هناك الكثير من اللغات التي يمكن الاعتماد فيها على ذلك من لغة PHP  ولغة Python وكذلك لغة Ruby، وطبعا أنت مطلوب منك لغة واحدة فقط تعتمد عليها ويمكن بعد ذلك تعلم لغات أخرى، وسنعتمد بإذن الله على لغة PHP حيث أنها الأكثر انتشارًا وشهرة على الويب خاصة في الساحات العربية وتتميز بالدعم الهائل المتوفر على الإنترنت وكذلك هي سهلة التعلم ولها الكثير من الاستخدامات الأخرى، فهي خيار ممتاز يمكنك الاعتماد عليه.

لغة MySQL :


حاليا لا يمكن لأي شركة كبرى أن يكون لها موقع إلا و هي تحتاج قواعد بيانات خاصة بها، و من هنا يأتي دور هذه اللغة في التعامل مع قواعد البيانات، و إرسال و إستقبال البيانات منها و إليها، و هي من الأمور الهامة التي يجب على مطورو الويب إتقانها، و هناك العديد من الأنظمة مثل نطام MySQL وSQLite و SQL Server، لكن MySQL هو الأشهر و الأكثر استخداما و الذي يمكن العمل به و الإعتماد عليه.

لغة jQuery :


jQuey عبارة عن مكتبة خاصة بلغة الجافا سكريبت، و هذه المكتبة تقوم بإضافة الثأتيرات الرائعة على تصاميم صفحة الموقع بالإضافة إلى اختصار الكثير من الأكواد، و من الضرورة إتقان اللغة مع أنها ستكون سهلة بفضل معرفتك للغة الجافا سكريبت.

لغة Bootstrap :


اللغة الأخيرة في هذا الموضوع و هي Bootstrap، و هو عبارة إطار عمل يساعد المطور في الكثير من المهام، و من بينها جعل التصميم متجاوب. هذه اللغة ستختصر عليك الكثير من الجهد في كتابة الأكواد، بالإضافة إلى القدرة على تعديل التصميم دون الحاجة إلى الرجوع إلى المصمم.

إذا أردت مصادر لتعلم جميع هذه اللغات إضغط هنا لتنتقل إلى صفحة المصادر.

و في الختام، أتمنى أن تعجبكم المقالة و محتوياتها، و تفيدكم أيضا. 







Post a Comment

0 Comments