Header Ads Widget

Ticker

6/إبداعات/ticker-posts

برمجة بوت ديسكورد بلغة جافا - Program a discord bot with Java


 

لننتقل لصلب الموضوع، لكي تبرمج روبوتات في الديكسورد، مثلا ك: Probot، MEE6 .... ستحتاج الى لغة برمجة، في هته السلسلة سنركز على لغة Java، و تحديدا سنستعمل واجهة برمجة التطبيقات (API) تسمى JDA (Java Discord API).

حسنا، قبل الشروع في برمجة البوت، سنحتاج أولا لإنشائه و ذلك عبر الذهاب الى الموقع اسفله ( قد يطلب منك التسجيل، تسجل بحسابك العادي ):

https://discord.com/developers/applications

ثم اتبع الخطوات التالية المعروضة أسفله:





بالنسبة للمرحلة الاخيرة ستظهر لك العديد من الخيارات، يمكنك اختصارها بالخيار التي اعطتيه للبوت خاصتي و ذلك لإعطائه كل الحقوق، لما لا حتى الروبوتات يجب ان تتمتع بحقوق ( تأكد فقط ان لا تعطي Token لأي شخص، لا تثق بأي كان )، المهم، ستنسخ الرابط ثم تلصقه في خانات الروابط الموجودة في كل المتصفحات، ثم تدخله الى سيرفر تجريبي، و بذلك نبدأ رحلتنا في برمجة بوت بلغة Java.
 
 
سنحتاج الى IDE لكتابة كودات البوت الخاص بنا، بالنسبة لي سأستسعمل IntelliJ Idea، يمكنك تحميل نسخة لCommunity المجانية في الرابط اسفله: 
 
بعد التحميل سنقوم بإنشاء مشروع جديد New Project.
 

الخانات الحمراء واجبة، بالنسبة لBuild System فاخترت Gradle، يمكنك استعمال Maven، و لكن المراحل الاتية ستكون مناسبة لGradle فقط.

الخانات الاخرى ضرورية الملء و لكنك حر في ملئها بما تشاء، Add sample code ستنشئ لك كود Java بسيط فقط، بعد كل هته الخطوات ستقوم بالضغط على Create.

سنذهب الى ملف يسمى build.gradle، ستجد كودين الاول repositories و الثاني dependencies، ستعوضهما بالكود الاتي:
 


 بالنسبة لdependencies، ستجد كلمة VERSION، و سيتوجب عليك تغييرها لاخر اصدار للJDA، حاليا ستعوضعها ب
5.0.0-alpha.13
 
و الان سنقوم بقليل من البرمجة، سنذهب الى ملف الجافا الذي سنكتب فيه الكود، او سنصنع واحدا.


و سنستبدل الكود المحاط بالأحمر بالكود الاتي:


بالنسبة لكلمة Token فسنستبدلها بToken الخاص بالبوت الخاص بنا، و للحصول عليه ستعود للصورة الثانية في هته المقالة، ستكون حينها قد انشأت البوت الخاص بك، ستضغط على Reset Token و ستنسخه ثم تلصقه مكان token.
بعد كل شيء ستقوم بالضغط بضغطة يمين ثم تضغط على Run.Main.main()
ستنتظر قليلا و ....


احدهم دخل بدون ترحيب، لكن لا بأس فيما بعد سيرحب هو بالاعضاء الجدد، المهم بدأت هته السلسلة للتو، سأقوم فيما بعد بشرح المزيد، سنضيف اشياء جديدة كالاوامر، لكن اظن انه من الافضل تصوير السلسلة على شكل فيديو، الكسل يقتلني اثناء الكتابة.

على اية حال اتمنى انكم استفدتم و لو قليلا حتى الان.

تمت اعادة صياغة الموضوع باللغة الانجليزية :
https://www.munjitso.tech/2023/06/how-to-program-discord-bot-with-java.html

إرسال تعليق

0 تعليقات